تنفيذا للتعليمات الملكية ...التعليم سيخضع لتحول عميق

2017-12-07 11:39:24

أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي،  الأربعاء بالقنيطرة، على أن التشريع الخاص بالتربية الوطنية والتعليم العالي سيخضع لتحول عميق في الأشهر المقبلة.

وقال  صمدي، في كلمة خلال لقاء تواصلي مع أعضاء مجلس جامعة ابن طفيل، إن هذا التحول سيتحقق من خلال تطبيق قانون إطار يحدد رؤية بعيدة الأمد وإنهاء الحلقة المفرغة التي لا نهاية لها من إصلاح الإصلاح، وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز الوزير أن المشروع يجري وضع اللمسات الأخيرة عليه وأن كافة أعضاء الحكومة معبؤون لهذا الغرض، بهدف وضع قانون إطار من شأنه الاستجابة لتحديات المنظومة التربوية بالمغرب.

ونوه  الصمدي بالنقلة النوعية التي شهدتها الجامعة المغربية في السنوات الأخيرة، مشيرا بالمقابل إلى الإكراهات القائمة، خاصة المتعلقة بالعدد المتزايد من الطلاب الذين انتقلوا من 440 ألف طالب سنة 2012 إلى حوالي 915 ألف طالب في 2017، أي بتطور ناهز نسبة 120 في المائة.

وشدد الوزير على ضرورة دعم الجامعة المغربية بهدف ضمان قدرتها التنافسية ضمن نظام للتعليم العالي في تطور مستمر .

وتحقيقا لهذه الغاية، وضعت الوزارة خطة عمل للفترة 2017-2021 لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، تتمحور بالخصوص حول تعزيز الإصلاح البيداغوجي، وتطوير شراكات على الصعيدين الوطني والدولي، وتقوية الروابط بين مختلف مكونات منظومة التعليم العالي.


صاحب المقال : Htari 24

المرجع : Htari 24