مجلس النواب يناقش تقرير اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات

2018-07-08 20:33:54

أعلن مكتب الغرفة الأولى، يوم السبت، تحديد يوم الثلاثاء المقبل، كتاريخ  لمناقشة هذا التقرير في إطار الجلسة العامة واتخاذ كافة الإجراءات المصاحبة لهذا القرار.

جاء ذلك، في بلاغ أصدره مكتب مجلس النواب، عقب اجتماعه الأسبوعي، حيث ناقش مواضيع تتعلق بالمراقبة والتشريع والعلاقات الخارجية والشؤون الإدارية والمالية للمجلس.

وكان مكتب المجلس، أوضح في بلاغ سابق، أنه اطلع على تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بخصوص المهمة الاستطلاعية المؤقتة المكلفة بالوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار وكذا على كافة الوثائق المصاحبة، حيث قرر رفعه إلى الجلسة العامة لمناقشته واتخاذ كافة الإجراءات المصاحبة لهذا القرار.

وهذا، و تنص المادة 109 من النظام الداخلي لمجلس النواب،  أنه "تتم دراسة تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة وفق مسطرة محددة تقوم على إحالة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس بالموازاة مع إحالته على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من أول إجراء".

وتؤكد المسطرة ذاتها، أنه "بعد تقديم التقرير أمام أعضاء اللجنة لمناقشته، تستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها، فيما تتولى اللجنة الدائمة إعداد ملخص حول المناقشة العامة لتقرير المهمة الاستطلاعية".

ووفق لنفس المصدر، يحال ملخص المناقشة رفقة تقرير المهمة الاستطلاعية على المكتب الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعه إلى الجلسة العامة من عدمه، مشيرا إلى أنه في حال رفع الملخص رفقة التقرير إلى الجلسة العامة لمناقشتهما، يمكن للحكومة حضور الجلسة للإجابة عن التساؤلات و الاستفسارات المرتبطة بمضمونها.

من ناحية أخرى، أوضح البلاغ، أن المكتب اطلع على النصوص التشريعية الواردة عليه وقرر تطبيق المسطرة التشريعية المنصوص عليها في النظام الداخلي بشأنها. كما حدد جلسة تشريعية ليوم الثلاثاء 17 يوليوز تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة.

وبخصوص الشؤون المالية والإدارية للمجلس، اطلع مكتب المجلس على المشروع المقدم من قبل مجلس المحاسبة والمتعلق بمشروع ميزانية مجلس النواب لسنة 2019 في مختلف فصولها وذلك في انسجام تام مع المستجدات الجديدة الواردة في القانون التنظيمي لقانون المالية ووافق عليه، كما اطلع المكتب على عرض مفصل للموارد البشرية للمجلس والحاجيات المرتبطة ببعض الاختصاصات والمهام لبعض الوحدات الإدارية، وقرر توفير كافة الشروط الموضوعية لتعزيز إدارة المجلس بالكفاءة والخبرات المطلوبة 



صاحب المقال : Htari 24

المرجع : Htari 24